الخميس , أكتوبر 19 2017
الرئيسية / مقالات / الوصايا العشر ما هي الوصايا العشر؟

الوصايا العشر ما هي الوصايا العشر؟

الوصايا العشر

ما هي الوصايا العشر؟

 

ج: لما خرج شعب إسرائيل من مصر هربا من العبودية، وصل بعد أشهر عدة الى سفح جبل سيناء في الصحراء. صعد موسى إلى رأس الجبل. وهناك أعلن الله له عهده وأعطاه الوصايا العشر محفورة على لوحين حجريين كما نقرأ في سفر الخروج 24: 12. الوصايا العشر قانون حياة لكل من يعيش حسب إرادة الله مثل: “انا الرب إلهك لا يكن لك آلهة غيري… او أكرم أباك وامك… لا تقتل… لا تسرق…”. نجد الوصايا العشر في سفر الخروج 20: 1-17 وفي سفر تثنية الاشتراع 5: 6-22. الوصايا كلمات الله كلّم بها موسى وكلّم الشعب من خلاله.س 135: هل قبل الشعب الوصايا؟
ج: لما نزل موسى من جبل سيناء حاملا لوحي الوصايا، وجد الشعب يعبد عجلا مصنوعا من الذهب. فغضب ورمى الالواح على الأرض فانكسرت. ثم طلب المغفرة باسم الشعب، فقال الله له: “انحت لك لوحي حجر كالأولين، فأكتبَ عليهما الكلام الذي كان على اللوحين الأولين اللذين حطمتهما” (خروج 34: 1). كان الشعب يحتاج الى تربية، فأعطاه الله مربيا هي الوصايا. اذا قبل الشعب الوصايا يعطي ذاته لله ويعيش حسب إرادته.

أليست الوصايا العشر من العهد القديم؟
ج: لم يلغ الإنجيل الوصايا، لكن العهد الجديد يذهب أبعد من الوصايا ويتخطاها. قال الرب في الموعظة على الجبل: “لا تظنّوا اني جئت لأبطل الشريعة او الأنبياء: ما جئت لأبطل بل لأكمل” (متى 5: 17). يقول لنا المسيح ان نطبّق الوصايا وان نحب الله من كل قلبنا ومن كل فكرنا وقريبنا كنفسنا، ويزيد على ذلك: احبّوا أعداءكم. الشريعة اي الوصايا لا تزول لكنها تكتمل بالكلمة المتجسد.

ما معنى لأكمّل الواردة في “ما جئت لأنقض الناموس (الشريعة) بل لأكمّله” (متى 5: 17)؟
ج: هذا يعني أن يجعله كاملا ويحقق ما أعدّه وما أعلنه، لكن أيضاً ان يتجاوزه في الوقت نفسه. ان ناموس العهد القديم، والوصايا العشر منه، يُعدُّ البشر لملكوت الله الذي يأتي بيسوع المسيح.

كيف نعرف ملكوت الله؟
ج: تعرفه بالانجيل،. لكني أنصحك اليوم بقراءة الموعظة على الجبل التي تصف هذا الملكوت وتدعونا إلى دخوله. في هذه الموعظة التي ألقاها يسوع على جبل صغير، فصَّل نمط الحياة الذي يجب ان يعيشه مَن هم في الملكوت. تجد العظة في إنجيل متى الإصحاحات 5 الى 8، وفي إنجيل لوقا مطلع العظة في 6: 17-44.

ماذا يقول يسوع في العظة على الجبل؟
ج: تبدأ العظة بسلسلة وعود، يَعِد الرب يسوع بها الذين يعيشون حسب الإنجيل برؤيا الله وبالملكوت الآتي. تُدعى هذه السلسلة من الوعود، وعددها تسعة، “التطويبات” لأن كل واحدة منها تبتدئ بكلمة “طوبى”.

ما معنى كلمة طوبى؟
ج: تعني الغبطة، الفرح الدائم ويقصد الغبطة السماوية التي لا نهاية لها للذين في ملكوت الله. راجع التطويبات 5: 3-11 في قسم الدراسات الإنجيلية

عن admin

شاهد أيضاً

ابونا بولس جورج { بدون عنوان } السلام الداخلي جـ3 كيف يكون لي سلاماً مع الاخر؟

ابونا بولس جورج { بدون عنوان } السلام الداخلي جـ3 كيف يكون لي سلاماً مع …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Please turn AdBlock off

اشعار لمستخدمي اضافة حجب الاعلانات

اكتشفنا أنك تستخدم Adblock الرجاء قراءة هذا التنبيه
لقد اكتشفنا أنك تستخدم Adblock أو احدى برمجيات أو تطبيقات حجب الإعلانات ومنع ظهورها.
نحن لا نعرض لك إعلانات مزعجة، لا نعرض نوافذ منبثقة إعلانية أو إعلانات صوتية مزعجة ولا نقبل بذلك بتاتا.
نحن كبقية مواقع الويب اليوم بحاجة إلى المال من أجل تمويل إنشاء المحتوى وادارة الموقع واستمراره وتعد الإعلانات المصدر الأساسي لبقاء الموقع متوفرا .
رجاء تعطيل الإضافة أو اضافة art.orsozox.com إلى القائمة البيضاء لتصفح الموقع بدون مشاكل ومجانا دائما.