الجمعة , أكتوبر 13 2017
الرئيسية / مقالات / شرح القداس الالهى وطقسه الحلقة 18 قداس الموعوظين: 1) دورتا بخور البولس والإبركسيس

شرح القداس الالهى وطقسه الحلقة 18 قداس الموعوظين: 1) دورتا بخور البولس والإبركسيس

شرح القداس الالهى وطقسه

الحلقة
18
قداس الموعوظين: 1) دورتا بخور البولس والإبركسيس

 

 

24 25 26

 

 

1 – دورة بخور البولس:

بعد قراءة التحليل يصعد الكاهن الخديم إلى الهيكل فيأخذ درج البخور ويخضع برأسه لأخوته الكهنة ويقدمه لهم طالباً أن يباركوا عليه فيقولوا له بارك أنت. يبدأ الكاهن في عمل دورة بخور البولس وهي تماماً مثل دورة رفع بخور عشية وباكر مع ملاحظة أنه يقول سر بخور البولس بدلاً من سر رفع بخور البولس وهى تماماً مثل دورة رفع بخور عشية وباكر مع ملاحظة أنه يقول سر بخور البولس بدلاً من سر رفع بخور عشية أو باكر وعند طوافه في الكنيسة يقول بركة معلمنا بولس الرسول بركته المقدسة فلتكن معنا آمين وذلك بدلاً من بركة بخور عشية أو بركة بخور باكر بركته المقدسة فلتكن معنا آمين.

ملاحظات:
1) يستحسن أن يقوم الكاهن الخديم بدورة البولس كلها وإن كان الأب البطريرك أو الأسقف هو الخديم فيعمل الدورة داخل الهيكل فقط وعند باب الهيكل يعطي المجمرة لأحد الكهنة ليقوم بعمل باقي الدورة (عن كتاب الدسقولية – طبعة ثالثة – ترجمة القس مرقس داود ص187).

2) يقوم الأب البطريرك أو الأسقف بتكريس أوانى المذبح وأثناء قراءة البولس.

3) إذا أراد الكاهن تسليم الشورية إلى الكاهن الشريك لعمل دورة أو صلاة أوشية يعملان مثل ما عملاه أثناء شركة البخور ولكن دون أن يقولا أي شئ لبعضهما ثم يسلمه المجمرة.

2 – دورة بخور الإبركسيس:

بعد انتهاء دورة البولس يبدأ الكاهن في الصلوات السرية وهو واقف أمام المذبح فيبدأ بسر البولس (يارب المعرفة..) وذلك ليس أثناء قراءة البولس بل بعد الانتهاء من قراءته ثم سر الكاثوليكون أثناء قراءة الكاثوليكون يلصليهما بدون شورية، ثم يضع يد بخور واحدة في المجمرة ويأخذها ليبخر بها على المذبح وهو يصلى اوشية القرابين سراً إذا لم يكن قد صلاها في رفع بخور باكر ثم يضع يد بخور واحدة برشم واحد في المجمرة ويقول سر الإبركسيس سراً.

بعد ذلك يعمل الثلاث دورات حول المذبح ثم ينزل خارج الهيكل ويبخر أمام باب الهيكل كالمعتاد ثم يعطي البخور للإنجيل العربي ثم القبطي فذخائر القديسين فالأسقف إن كان حاضراً.

ويبدا الدورة من الناحية القبلية ثم البحرية أي عكس ما بدأها في دورة البولس ويبارك الشعب أثناء الدورة قائلاً “بركة ساداتى الآباء الرسل أي أبينا بطرس ومعلمنا بولس وبقية التلاميذ بركتهم المقدسة فلتكن معاً آمين”. وعندما يصل على الممر الأوسط أي عند مدخل الخورس الثاني يقف ويبخر للعشب وهو يقول أما شعبك فليكن بالبركة.. إلخ”.

ثم يرجع متجهاً إلى باب الهيكل وأثناء سيرة يقول “بالنعمة والرأفات.. إلخ”.

وعندما يصل إلى باب الهيكل يقف ويصلى “سر الرجعة” وعندما ينتهى منه يعلق الشورية ثم يسجد ويجلس مكانه.

3 – السنكسار:
يقرأ السنكسار بعد الإبركسيس ويلاحظ في الخمسة عشر يوماً الأولى من الشهر يقول “أحسن الله استقباله” وفي الخمسة عشر يوماً الأخيرة من الشهر يقول “أحسن الله انقضاءه” وقد جرت العادة ألا يقرأ السنكسار في فترة الخماسين بل تحل مكانه دورة القيامة.

عن admin

شاهد أيضاً

ابونا بولس جورج { بدون عنوان } السلام الداخلي جـ3 كيف يكون لي سلاماً مع الاخر؟

ابونا بولس جورج { بدون عنوان } السلام الداخلي جـ3 كيف يكون لي سلاماً مع …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Please turn AdBlock off

اشعار لمستخدمي اضافة حجب الاعلانات

اكتشفنا أنك تستخدم Adblock الرجاء قراءة هذا التنبيه
لقد اكتشفنا أنك تستخدم Adblock أو احدى برمجيات أو تطبيقات حجب الإعلانات ومنع ظهورها.
نحن لا نعرض لك إعلانات مزعجة، لا نعرض نوافذ منبثقة إعلانية أو إعلانات صوتية مزعجة ولا نقبل بذلك بتاتا.
نحن كبقية مواقع الويب اليوم بحاجة إلى المال من أجل تمويل إنشاء المحتوى وادارة الموقع واستمراره وتعد الإعلانات المصدر الأساسي لبقاء الموقع متوفرا .
رجاء تعطيل الإضافة أو اضافة art.orsozox.com إلى القائمة البيضاء لتصفح الموقع بدون مشاكل ومجانا دائما.