الجمعة , سبتمبر 22 2017
الرئيسية / مقالات / شرح القداس الالهى وطقسه الحلقة26 و 27 قداس المؤمنين: 6) أولئك يا رب – واهدنا إلى ملكوتك – مقدمة القسمة

شرح القداس الالهى وطقسه الحلقة26 و 27 قداس المؤمنين: 6) أولئك يا رب – واهدنا إلى ملكوتك – مقدمة القسمة

شرح القداس الالهى وطقسه

الحلقة26 و 27

قداس المؤمنين: 6) أولئك يا رب – واهدنا إلى ملكوتك – مقدمة القسمة

 

 

 

بعد ذلك يصلى الكاهن “اولئك يارب” ويداه مبسوطتان إلى أعلى ثم “وأهدنا إلى ملكوتك” وفى نهايتها يقول الكاهن “إيرينى باسى” بدون رشم وهو خاضع برأسه نحو المذبح فقط. وغن كان الأب البطريرك أو الأسقف حاضراً هو الذى يقول “إيرينى باسى” بدون رشم أيضاً.

ثم يقول الكاهن الخديم مقدمة القسمة وعند قوله “ونخدم اسمه القدوس” يخضع برأسه فوق المذبح وعند قول “لشركة وإصعاد أسراره الألهية غير المائتة” يشير إلى الجيد والدم وبعد الانتهاء منها يضع اللفائف التى على يديه على المذبح ولا يعود ياخذ ها فيما بعد ثم يكشف الكأس.

الحلقة 27

قداس المؤمنين: 7) القسمة المقدسة

1 – الجسد المقدس والدم الكريم:

يأخذ الكاهن الجسد بيده اليمنى ويضعه على راحة يده اليسرى، ويضع إصبعه السبابة اليمنى على الجسد عن يمين الإسباديقون على المكان المكسور، وهو يقول “الجسد المقدس” ثم يرفع إصبعه من على الجسد، ويغمس طرفه في الدم داخل الكأس ثم يرفع إصبعه قليلاً من الدم ويرشم بها رشماً واحداً على مثال الصليب على الدم داخل الكأس وهو يقول “والدم الكريم” ثم يصعد الكاهن إصبعه من الكأس بعد نفضها داخله، لئلا ينقط منها شئ ويحترس على ذلك جداً. ثم يقرب الجسد الذى بيده اليسرى إلى قرب الكأس ويشع عليه إصبعه المغموس بالدم فوق الإسباديقون، ثم ينزل يديه إلى فوق الصينية ويرشم بالدم الذى بإصبعه الجسد الطاهر وذلك بأن يحرك إصبعه الذى على الإسباديقون إلى أعلى ثم ينزل إلى خلف الجسد ثم يصعد به على وجهه من فوق حتى يصل إلى الإسباديقون. ثم يحركه إلى الشمال ويلف به حول الجسد كما فعل أولاً حتى يصل إلى الأسباديقون مرة أخرى، كل ذلك وهو يقول “اللذين لمسيحه الضابط الكل الرب إلهنا” ثم يعطى السلام للشعب قائلاً “سلام لجميعكم”.

2 – القسمة:

هناك قسمتان قسمة متصلة قليلة الاستعمال وقسمة منفصلة وهى المستخدمة بكثرة.

أولاً: القسمة المتصلة:

1 – يقسم الثلث اليمن إلى أربعة أجزاء على حسب الأربعة صلبان الموجودة فيه (دون فصلها تماماً).
2 – يفرق الثلث الأيسر عن الثلث الأوسط (دون فصله تماماً) ثم يقسمه على اربعة أجزاء على حسب الأربعة صلبان الموجودة فيه دون فصل).
3 – يفصل الإسباديقون تماماً عن موضعه ثم يقبله بفمه ويضعه مكانه. ثم يضع الجسد المقدس في الصينية. ثم يفرك يديه داخل الصينية خصوصاً إصبعه الذى استخدمه في القسمة لئلا يكون قد لصق به شئ من الجواهر.

ثانياً: القسمة المنفصلة:
1 – يفصل الثلث الأيمن ويضعه على الثلثين كمثال الصليب المقدس ويأخذ جوهرة من أعلى الثلثين من الثلث الذى فيه الإسباديقون ويضعها في صدر الصينية شرقاً ويأحذ ايضاً جوهرة من اسفل الثلث الذى فيه الإسباديقون ويضعها في الصينية غرباً ثم يأخذ من يمينه جوهرة ويضعها في الصينية يمينه ويأخذ باقى الثلث المذكور ويضعه في جانب الصينية شمالاً ويكون ذلك مثال الصليب.

2 – يفصل أحد الثلثين عن الآخر من فوق إلى أسفل ويأخذ منها الثلث الذى فيه الإسباديقون فيضعه فى وسط الصينية.
3 – يبدأ بقسمة الثلث الباقى في يده الذى هو الثلث الأيسر من القربانة إلى اربعة اجزاء دون فصل على ان تكون في كل جزء من الأربعة أجزاء صليب. وإذا انتهى من قسمته يأخذ الجزء الذى وضعه في الصينية أولاً يساراً وهو معظم الثلث الأيمن من القربانة ويضع مكانه الثلث الأيسر الذى كان بيده.
4 – اما الثلث الذى أخذه من الصينية فيقسمه هو أيضاً إلى ثلاثة أجزاء دون فصل على أن يكون في كل جزء صليب. وإذا انتهى من قسمته يضعه في الصينية يميناً بجوار الجوهرة التى وضعها يميناً في اول القسمة فيكون الثلث الأيمن أربعة أجزاء مثل الثلث الأيسر.

5 – ياخذ الثلث الوسط الذى وضعه قبلاً في وسط الصينية ويفصل منه الإسباديقون خاصة من فوق الوجه (الوجه مع جزء اللبابة حتى لا يتكسر اثناء الرشومات التالية) يبقى باقى الثلث المذكور الأوسط متصلاً بعضه ببعض من فوق إلى أسفل ويحترس على الإسباديقون لئلا ينشق أو يتفتت ثم يضعه مكانه في وسط الثلث الأوسط ويضع الثل في وسط الصينية كما كان.

6 – يجمع جميع الجواهر التى قسمها ويجعلها كما كانت قبل القمسة ويرفعها بيديه مقسومة صحيحة دل ذلك على حذاقته وذلك حسناً.

7 – إذا تكامل ذلك يفرك الكاهن يديه داخل الصينية حتى لا يبقى عليهما أو يلصق بهما شئ ولا ذرة لطيفة.
8 – وفى نهاية القسمة يصلى جميع الحاضرين الصلاة الربانية.

عن admin

شاهد أيضاً

ابونا بولس جورج { بدون عنوان } السلام الداخلي جـ3 كيف يكون لي سلاماً مع الاخر؟

ابونا بولس جورج { بدون عنوان } السلام الداخلي جـ3 كيف يكون لي سلاماً مع …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Please turn AdBlock off

اشعار لمستخدمي اضافة حجب الاعلانات

اكتشفنا أنك تستخدم Adblock الرجاء قراءة هذا التنبيه
لقد اكتشفنا أنك تستخدم Adblock أو احدى برمجيات أو تطبيقات حجب الإعلانات ومنع ظهورها.
نحن لا نعرض لك إعلانات مزعجة، لا نعرض نوافذ منبثقة إعلانية أو إعلانات صوتية مزعجة ولا نقبل بذلك بتاتا.
نحن كبقية مواقع الويب اليوم بحاجة إلى المال من أجل تمويل إنشاء المحتوى وادارة الموقع واستمراره وتعد الإعلانات المصدر الأساسي لبقاء الموقع متوفرا .
رجاء تعطيل الإضافة أو اضافة art.orsozox.com إلى القائمة البيضاء لتصفح الموقع بدون مشاكل ومجانا دائما.